منتدى الصمت لغة الكبار


منتدى الصمت لغة الكبار من العرب ولكل العرب
 
الرئيسيةالبوابه الرئيسياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
وقت بيمر بحياتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تنزيل فيلم Anari 1993 مترجم
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:07 pm من طرف يتمور

» موقع يعرض افلام هوليود وبوليود اون لاين بدون حذف
الجمعة سبتمبر 20, 2013 9:55 am من طرف حسن ساري

» اجمل افلام الاسطوره جاكي تشان واندرها مشاهده اون لاين حصري
الجمعة أبريل 12, 2013 5:47 am من طرف aly

» سلسلة افلام الرعب والاثاره A Nightmare On Elm Street جميع الاجزاء 1 ـ 8 اون لاين بدون تحميل للكبار فقط
الخميس يناير 10, 2013 12:50 am من طرف شقا الصمت

» أبو يزن وبس
الجمعة أكتوبر 19, 2012 5:12 pm من طرف Admin

» كيف تعرف أنك فلسطيني؟؟؟؟؟؟؟؟
الإثنين يونيو 11, 2012 8:16 am من طرف أميرة الكل

» موسوعه النكت
الإثنين مارس 12, 2012 8:43 pm من طرف فلسطيني متهور

» خروف العيج والموقف تبعوا
الإثنين مارس 12, 2012 7:47 pm من طرف فلسطيني متهور

» 25كذبه بين البنات والاولاد فى الشات
الإثنين مارس 12, 2012 7:46 pm من طرف فلسطيني متهور

سحابة الكلمات الدلالية
Chandramukhi anari Karein مترجم 1993 tashan 2009 2008
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دعاء الكروان - 2756
 
أمير الجراح - 1453
 
بحر الاحزان - 1185
 
صقر غزة - 864
 
هذيـ قلم ـان - 507
 
بياض الثلج - 304
 
روز - 279
 
أمير الصمت - 270
 
أميرة الكل - 238
 
sara - 205
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 243 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عمروجمعة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9241 مساهمة في هذا المنتدى في 2653 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الخميس نوفمبر 03, 2011 11:41 am
Your Location
widgeo.net

شاطر | 
 

 مدارج السمو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحر الاحزان
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 1185
العمر : 24
نقاط : 2525
الموقع : http://www.facebook.com/mel.samawi

مُساهمةموضوع: مدارج السمو   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 3:21 pm

أحبتي الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للسمو مدارج فما هي مدارج السمو في رمضان

أترككم مع هذا الموضوع الرائع للأستاذ / عباس النهاري

"ليس بيننا وبين الله مسافات تقطع، إنما السير إلى الله سير قلوب" ورمضان فرصة سانحة للسير المخبت إليه تعالى وتقوية الصلة به، ويكون ذلك من خلال عدة أمور:
أولا : بتقوى الله تعالى وملازمتها في السر والعلن قال تعالى (واتقون يا أولي الألباب) وقال (إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين) وقال (يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا) وقال (يا أيها الذين اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد).
وتقوى الله تعالى تعني طاعته وامتثال أمره واجتناب نهيه والوقوف عند حدوده والتحاكم إلى شرعه والحكم به والخوف منه سبحانه وتعالى والقيام بما افترض الله تعالى عليه ، وقال صلى الله عليه وسلم (اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن) رواه الترمذي.
ثانياً : بكثرة الصلاة من قيام ، وسنن ، ونوافل مطلقة ، وبالنسبة للقيام كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة) متفق عليه ولكن هذا لا يدل على الوجوب أو أن الزيادة عليه أو النقصان منه لا يجوز كلا ، بل أجمع السلف كما قال ابن تيمية على أن قيام رمضان ليس فيه توقيت محدد ، فمن زاد على ذلك أو نقص منه فلا حرج عليه ، ويدل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صلاة الليل فقال مثنى مثنى) متفق عليه ، وقال لربيعة الأسلمي لما سأله مرافقته في الجنة : أعني على نفسك بكثرة السجود) رواه مسلم ، وقد شرع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح في رمضان وهي من قيام رمضان بقوله وفعله فقوله كحديث (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقد من ذنبه ) متفق عليه ، وفعله فإنه صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه ثلاث ليال ثم لم يخرج عليهم في الليلة الرابعة خشية أن تفرض عليهم) متفق عليه.
وكان هديه صلى الله عليه وسلم في صلاة القيام الإطالة دون التقصير تقول عائشة كان يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن) رواه مسلم وكان صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة بين السورتين من سور المفصل )رواه مسلم، وأما السنن فكان صلى الله عليه وسلم يحافظ على أربع قبل الظهر وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء ، وركعتين قبل الفجر ) متفق عليه وكان يقول (من صلى في يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا بنى الله له بيتا في الجنة) رواه مسلم.
وأما النوافل المطلقة فكان يحافظ على ما كان له سبب منها كتحية المسجد ، وركعتي الطواف والوضوء ، وغيرها ، وكان يصلي في الغالب من الضحى أربعاً ويزيد ما شاء الله) رواه مسلم ، وكان صلى الله عليه وسلم يجد في الصلاة راحة وطمأنينة وانشراحاً ويؤيد هذا قوله (وجعلت قرة عيني في الصلاة) وكان يقول لبلال (أرحنا بها يا بلال) وإذا حزبه أمر صلى.
الثالث : بكثرة تلاوة القرآن الكريم وكان صلى الله عليه وسلم يتلوه في صلاته ويدارسه جبريل عليه السلام فكان يعرضه عليه في كل سنة مرة ، فلما كان العام الذي قبض فيه عرضه عليه مرتين) متفق عليه.
ورمضان شهر القرآن كما قال تعالى (شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) فينبغي الإكثار من تلاوته مع التدبر لآياته كما قال تعالى (كتاب أنزلناه إليك ليدبروا آياته) وقوله (أفلا يتدبرون القرآن) وقد ارشد النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمر وبن العاص أن يقرأه أولا في شهر ثم تدرج معه أن يقرأه في عشرين ثم في سبع ثم في ثلاث وقال (لا يفقه من قرأ القرآن في اقل من ثلاث) ومن قرأ حرفا منه فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها.
الرابع : بكثرة الجود والإنفاق في سبيل الله من زكاة ، وصدقة تطوع ، ونفقة واجبة وتفطير الصائمين وغير ذلك من أنواع البر والإحسان ، قال ابن عباس رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن فاذا لقيه جبريل كان أجود بالخير من الريح المرسلة) متفق عليه.
الخامس : بالمحافظة على الصلاة في أوقاتها وحيث ينادى بها فإن الصلاة عمود الدين وأعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين ، وهي أول ما يحاسب عليها العبد يوم القيامة من عمله فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله ، وسمى النبي صلى الله عليه وسلم تركها كفراً فقال (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة) رواه مسلم وشرع عليه الصلاة والسلام أداءها في جماعة فقال (صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة) متفق عليه ، وأنكر على المنافقين تخلفهم عن صلاة الجماعة وهم أن يحرق عليهم بيوتهم بالنار وقال (أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً) متفق عليه ، واستأذنه أعمى في أن يصلي في بيته فقال له ( أتسمع النداء؟ قال نعم قال : فأجب) رواه مسلم.
السادس : بالاعتكاف والاجتهاد في العشر الأواخر ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره) رواه مسلم ، وكان إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله) متفق عليه ، ومن اجتهاده في هذه العشر أنه كان يعتكفها ، واستمر على ذلك حتى توفاه الله عز وجل ثم اعتكفها أزواجه من بعده) متفق عليه.
السابع : بالابتعاد عن مفسدات الصوم وسقط الأقوال والأفعال كالأكل والشرب والجماع وما في معناها في نهار رمضان ، وقول الزور ، والظلم ، والغيبة والنميمة ، وسماع آلات اللهو وسائر أنواع المحرمات قال صلى الله عليه وسلم (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري.
الثامن : بكثرة الدعاء في صلواته وخلواته فإن الدعاء هو العبادة وقال تعالى (وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) وقال صلى الله عليه وسلم (الدعاء هو العبادة).
وينبغي أن يكثر المسلم في هذا الشهر من الدعاء بتذلل وخضوع وخشوع لله تعالى وانكسار وإظهار الفقر والحاجة لله تعالى وأن يكون الداعي مستحضرا لقلبه غير غافل قد استجاب لله تعالى ولرسوله صلى لله عليه وسلم ظاهراً وباطناً وأطاب مطعمه ومشربه وملبسه غير داع بإثم ولا قطيعة رحم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palstaen.ahlamontada.com/forum.htm
 
مدارج السمو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصمت لغة الكبار :: المنتدى العام :: قسم المناسبات والتهنئه-
انتقل الى: