منتدى الصمت لغة الكبار


منتدى الصمت لغة الكبار من العرب ولكل العرب
 
الرئيسيةالبوابه الرئيسياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
وقت بيمر بحياتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تنزيل فيلم Anari 1993 مترجم
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:07 pm من طرف يتمور

» موقع يعرض افلام هوليود وبوليود اون لاين بدون حذف
الجمعة سبتمبر 20, 2013 9:55 am من طرف حسن ساري

» اجمل افلام الاسطوره جاكي تشان واندرها مشاهده اون لاين حصري
الجمعة أبريل 12, 2013 5:47 am من طرف aly

» سلسلة افلام الرعب والاثاره A Nightmare On Elm Street جميع الاجزاء 1 ـ 8 اون لاين بدون تحميل للكبار فقط
الخميس يناير 10, 2013 12:50 am من طرف شقا الصمت

» أبو يزن وبس
الجمعة أكتوبر 19, 2012 5:12 pm من طرف Admin

» كيف تعرف أنك فلسطيني؟؟؟؟؟؟؟؟
الإثنين يونيو 11, 2012 8:16 am من طرف أميرة الكل

» موسوعه النكت
الإثنين مارس 12, 2012 8:43 pm من طرف فلسطيني متهور

» خروف العيج والموقف تبعوا
الإثنين مارس 12, 2012 7:47 pm من طرف فلسطيني متهور

» 25كذبه بين البنات والاولاد فى الشات
الإثنين مارس 12, 2012 7:46 pm من طرف فلسطيني متهور

سحابة الكلمات الدلالية
مترجم 2009 Chandramukhi Karein anari 2008 tashan 1993
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دعاء الكروان - 2756
 
أمير الجراح - 1453
 
بحر الاحزان - 1185
 
صقر غزة - 864
 
هذيـ قلم ـان - 507
 
بياض الثلج - 304
 
روز - 279
 
أمير الصمت - 270
 
أميرة الكل - 238
 
sara - 205
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 243 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عمروجمعة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9241 مساهمة في هذا المنتدى في 2653 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الخميس نوفمبر 03, 2011 11:41 am
Your Location
widgeo.net

شاطر | 
 

 العشر الاواخر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحر الاحزان
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 1185
العمر : 24
نقاط : 2525
الموقع : http://www.facebook.com/mel.samawi

مُساهمةموضوع: العشر الاواخر   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 3:18 pm

عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل , وأيقظ أهله , وجدَّ وشدَّ المئزر ) [رواه البخاري ( 2024 ) ومسلم ( 2/832 ) ] .



قولها : ( أحيا الليل ) أي سهره , فأحياه بالطاعة , وقولها : ( وأيقظ أهله ) أي للصلاة بالليل , وقوله : ( وشد مئزره ) أي اعتزل النساء ليتفرغ للعبادة صلوات الله وسلامه عليه . ينظر : الفتح لابن حجر ( 4/316 ) .
وعنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الآخر ما لا يجتهد في غيره ) [رواه مسلم ( 2/832 ) ] .
وروى الترمذي من حديث زينب بنت أم سلمة قالت : ( لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم إذا بقى من رمضان عشرة أيام يدع أحدا من أهله يطيق القيام إلا أقامه ) .
وروى الترمذي ( 795 ) من حديث علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من شهر رمضان ) [وقال الترمذي : حديث حسن صحيح ].



هديه صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف :
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان ) [رواه البخاري ( 2025 ) ومسلم ( 2/830 ) ] .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل , ثم اعتكف أزواجه من بعده ) [رواه البخاري ( 2026 ) ومسلم ( 2/831 ) ] .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر , ثم دخل معتكفه , وأنه أمر بخبائه فضرب , لما أراد الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان , فأمرت زينب بخبائها فضرب , وأمر غيرها من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بخبائها فضرب , فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر نظر فإذا الأخبية , فقال : " آلبر تردن ؟! " فأمر بخبائه فقوض , وترك الاعتكاف في شهر رمضان , حتى اعتكف في العشر الأول من شوال ) [رواه البخاري ( 2033 ) ومسلم ( 2/831 ) ] .
وهذا يدل على أنه صلى الله عليه وسلم كان يتخذ خباء يخلو فيه في أيام اعتكافه .



عن أبي هريرة قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام , فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين ) [رواه البخاري ( 2044 ) ] .
وكان سبب اعتكافه صلى الله عليه وسلم طلب ليلة القدر , كما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان , ويقول : ( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ) [رواه البخاري ( 2020 ) ] .
وثبت في [صحيح مسلم ( 2/825 ) ] من حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني اعتكفت العشر الأول ألتمس هذه الليلة , ثم اعتكفت العشر الأوسط , ثم أتيت فقيل لي : إنها في العشر الأواخر , فمن أحب منكم أن يعتكف فليعتكف ) .
وكان يرغب في قيام ليلة القدر , كما ثبت في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) [رواه البخاري ( 1901 ) ومسلم ( 1/524 ) ] .



وكان صلى الله عليه وسلم في حال اعتكافه ربما أخرج رأسه لعائشة لترجله له , وكان لا يخرج من المسجد إلا لحاجة الإنسان ، كما ثبت في الصحيحين [خ:2028 ، م:2046 ] عنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يصغي إلي رأسه وهو مجاور في المسجد , فأرجله وأنا حائض ) .
وفي حديث آخر [ خ:2029 ] قالت : ( كان لا يدخل البيت إلا لحاجة إذا كان معتكفا ).
وكان صلى الله عليه وسلم ربما زاره بعض أزواجه وهو معتكف , فيخرج معها ليرجعها إلى بيتها , كما ثبت في "الصحيحين" [خ:2035 ، م:4/1712 ] من حديث علي بن الحسين أن صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان , فتحدثت عنده ساعة , ثم قامت تنقلب , فقام النبي صلى الله عليه وسلم معها يقلبها , حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار , فسلما على رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم : ( على رسلكما , إنما هي صفية بنت حيىّ ) . فقالا : سبحان الله يا رسول الله , وكبر عليهما . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يبلغ من ابن آدم مبلغ الدم , وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا ) .



وفي رواية عند البخاري ( 2038 ) : كان النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد وعنده أزواجه , فَرُحْنَ , فقال لصفية بنت حيى : ( لا تعجلي حتى أنصرف معك ) ، وكان بيتها في دار أسامة , فخرج النبي صلى الله عليه وسلم معها .
وقال العلامة ابن القيم : « وكان إذا اعتكف طرح له فراشه ، ووضع له سريره في معتكفه ، وكان إذا خرج لحاجته ، مر بالمريض وهو على طريقه ، فلا يعرج عليه ولا يسأل عنه . واعتكف مرة في قبة تركية ، وجعل على سدتها حصيراً ، كل هذا تحصيلا لمقصود الاعتكاف وروحه ، عكس ما يفعله الجهال من اتخاذ المعتكف موضع عشرة ، ومجلبة للزائرين , وأخذهم بأطراف الأحاديث بينهم , فهذا لون , والاعتكاف النبوي لون . والله الموفق » ا.هـ [زاد المعاد ( 2/89_90 ) ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palstaen.ahlamontada.com/forum.htm
 
العشر الاواخر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصمت لغة الكبار :: المنتدى العام :: قسم المناسبات والتهنئه-
انتقل الى: