منتدى الصمت لغة الكبار
منتدى الصمت لغة الكبار
منتدى الصمت لغة الكبار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الصمت لغة الكبار من العرب ولكل العرب
 
الرئيسيةالبوابه الرئيسيأحدث الصورالتسجيلدخول
وقت بيمر بحياتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تنزيل فيلم Anari 1993 مترجم
المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:07 pm من طرف يتمور

» موقع يعرض افلام هوليود وبوليود اون لاين بدون حذف
المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 20, 2013 9:55 am من طرف حسن ساري

» اجمل افلام الاسطوره جاكي تشان واندرها مشاهده اون لاين حصري
المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2013 5:47 am من طرف aly

» سلسلة افلام الرعب والاثاره A Nightmare On Elm Street جميع الاجزاء 1 ـ 8 اون لاين بدون تحميل للكبار فقط
المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالخميس يناير 10, 2013 12:50 am من طرف شقا الصمت

» أبو يزن وبس
المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 19, 2012 5:12 pm من طرف Admin

» كيف تعرف أنك فلسطيني؟؟؟؟؟؟؟؟
المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 8:16 am من طرف أميرة الكل

» موسوعه النكت
المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 8:43 pm من طرف فلسطيني متهور

» خروف العيج والموقف تبعوا
المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 7:47 pm من طرف فلسطيني متهور

» 25كذبه بين البنات والاولاد فى الشات
المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 7:46 pm من طرف فلسطيني متهور

سحابة الكلمات الدلالية
power Chandramukhi عليا لاين Karein الناس anari مترجم 2009 حمام tashan 2008 Dalaal 1993
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دعاء الكروان - 2756
المبتــــــــــدأ Vote_rcap1المبتــــــــــدأ Voting_bar1المبتــــــــــدأ Vote_lcap 
أمير الجراح - 1453
المبتــــــــــدأ Vote_rcap1المبتــــــــــدأ Voting_bar1المبتــــــــــدأ Vote_lcap 
بحر الاحزان - 1185
المبتــــــــــدأ Vote_rcap1المبتــــــــــدأ Voting_bar1المبتــــــــــدأ Vote_lcap 
صقر غزة - 864
المبتــــــــــدأ Vote_rcap1المبتــــــــــدأ Voting_bar1المبتــــــــــدأ Vote_lcap 
هذيـ قلم ـان - 507
المبتــــــــــدأ Vote_rcap1المبتــــــــــدأ Voting_bar1المبتــــــــــدأ Vote_lcap 
بياض الثلج - 304
المبتــــــــــدأ Vote_rcap1المبتــــــــــدأ Voting_bar1المبتــــــــــدأ Vote_lcap 
روز - 279
المبتــــــــــدأ Vote_rcap1المبتــــــــــدأ Voting_bar1المبتــــــــــدأ Vote_lcap 
أمير الصمت - 270
المبتــــــــــدأ Vote_rcap1المبتــــــــــدأ Voting_bar1المبتــــــــــدأ Vote_lcap 
أميرة الكل - 238
المبتــــــــــدأ Vote_rcap1المبتــــــــــدأ Voting_bar1المبتــــــــــدأ Vote_lcap 
sara - 205
المبتــــــــــدأ Vote_rcap1المبتــــــــــدأ Voting_bar1المبتــــــــــدأ Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 243 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عمروجمعة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9241 مساهمة في هذا المنتدى في 2653 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 510 بتاريخ الخميس يونيو 17, 2021 1:59 pm
Your Location
widgeo.net

 

 المبتــــــــــدأ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دعاء الكروان
شخصيه هامه
شخصيه هامه
دعاء الكروان


عدد المساهمات : 2756
العمر : 45
نقاط : 4504
الموقع : https://palstaen.ahlamontada.com/forum.htm

المبتــــــــــدأ Empty
مُساهمةموضوع: المبتــــــــــدأ   المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 4:12 am

تعريفه : اسم مرفوع يبتدأ به الكلام ، ويقع في أول الجملة غالبا ، مجرد من العوامل اللفظية ، أو مسبوق بنفي ، أو استفهام ، مستغن بمرفوعه في إفادة المعنى ، وإتمام الجملة .

نحو : محمد مبتسم . 1 ـ ومنه قوله تعالى { والله واسع عليم }1 .

ومثال المسبوق بنفي : ما قادم الضيف ، ومثال المسبوق باستفهام : أ ناجح عليُّ .

2 ـ ومنه قوله تعالى { أ راغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم }2 .

1 ـ ومنه قول الشاعر بلا نسبة :

أمنجز أنتم وعدا وثقت به أم اقتفيتم جميعا نهج عرقوب

حكمه :

المبتدأ مرفوع دائما ، إلا إذا سبق بحرف جر زائد أو شبيه بالزائد ، فيجر لفظا ، ويرفع محلا .

نحو : بحسبك درهم . 3 ـ ونحو قوله تعالى : { وما من إله إلا الله }3 .

ونحو : " يا رب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة " .

أقسامه :

ينقسم المبتدأ إلى قسمين :

1 ـ مبتدأ صريح ، ويشتمل على الاسم الظاهر ، كما في الأمثلة السابقة .

أو الضمير . نحو : أنت مخلص ، وهو مجتهد .

ومنه قوله تعالى : ( وهم يصرخون فيها )4 .

ـــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
شخصيه هامه
شخصيه هامه
دعاء الكروان


عدد المساهمات : 2756
العمر : 45
نقاط : 4504
الموقع : https://palstaen.ahlamontada.com/forum.htm

المبتــــــــــدأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتــــــــــدأ   المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 4:17 am

أنواع المبتدأ :

ينقسم المبتدأ بالنسبة لأخذه خبرا إلى نوعين :

1 ـ مبتدأ له خبر . نحو : الحكمة ضالة المؤمن .

الحكمة : مبتدأ ، وضالة : خبر .

ومنه قوله تعالى : ( أولئك لهم جنات عدن )4 .

2 ـ مبتدأ ليس له خبر ، ولكن له مرفوع يسد مسد الخبر .

نحو : أنائم الطفل ، وما محمود البخل .

ومنه قوله تعالى : ( أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم )5 .

نائم : مبتدأ ، والطفل : فاعل سد مسد الخبر .

ومحمود : مبتدأ ، والبخل : نائب فاعل سد مسد الخبر .

ومنه قول : عبيدة بن الأبرص :

أعاقر مثلُ ذات رحم أو غانم مثل من يخيب

ــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
شخصيه هامه
شخصيه هامه
دعاء الكروان


عدد المساهمات : 2756
العمر : 45
نقاط : 4504
الموقع : https://palstaen.ahlamontada.com/forum.htm

المبتــــــــــدأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتــــــــــدأ   المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 4:19 am

ما يتفق فيه النوعان :

1 ـ مجردان من العوامل اللفظية .

2 ـ العامل فيهما معنوي ، وهو الابتداء .

ما يختلفان فيه :

1 ـ المبتدأ صاحب الخبر : إما أن يكون اسما صريحا ، أو مصدرا مؤولا بالصريح ، ولا يكون المبتدأ الذي لا خبر له في تأويل الاسم ، بل لا بد أن يكون صفة مشبهة بالفعل : كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة المشبهة باسم الفاعل .

2 ــ المبتدأ صاحب الخبر : لا يعتمد على شيء ، أما المبتدأ الذي لا خبر له فلابد أن يعتمد على نفي ، أو استفهام كما مثلنا سابقا .

ومنه قوله تعالى : ( ولا مولود هو جاز عن والده شيئا )1 .

ومنه قوله تعالى : ( أ قريب ما توعدون )2 .

فمولود مبتدأ نكرة وسوغ الابتداء به اعتماده على نفي ، وجاز نائب فاعل سد مسد الخبر ، أو مبتدأ مؤخر ، ومولود خبر مقدم ، وقيل مولود مبتدأ ، وجاز خبره .



وجوه الإعراب في الاسم المرفوع بعد المبتدأ الذي لا خبر له :

في الاسم الواقع بعد المبتدأ المعتمد على نفي ، أو استفهام ، والذي اكتفى بمرفوعه ثلاثة أوجه من الإعراب : ـ

1 ـ إذا كان الوصف المشتق مفردا وتاليه مفردا .

نحو : أ مسافر الرجل ، وما محبوب الكسول .

وجاز أن يكون منه قوله تعالى : ( أحق هو )3 .

ـــــــــــ

على اعتبار أن " حق " مصدر بمعنى اسم الفاعل ثابت ، فيكون حق مبتدأ ، وهو فاعل ، ويجوز أن يكون " حق " خبر مقدم ، وهو مبدأ مؤخر .

جاز فيه وجهان :

أ ـ أن يكون الوصف مبتدأ وما بعده فاعلا ، أو نائبا عن الفاعل سد مسد الخبر . ويكون الفاعل بعد اسم الفاعل ، ونائب الفاعل بعد اسم المفعول .

فمسافر مبتدأ ، والرجل فاعل سد مسد الخبر .

ومحبوب مبتدأ ، والكسول نائب فاعل سد مسد الخبر .

ب ـ كما يجوز أن يكون الوصف المشتق خبرا مقدما وتاليه مبتدأ مؤخرا .

فمسافر : خبر مقدم ، والرجل : مبتدأ مؤخر .

2 ـ إذا كان الوصف المشتق مفردا ، وتاليه مثنى ، أو جمعا ، وجب أن يكون الوصف مبتدأ ، وتاليه فاعلا ، أو نائبا عن الفاعل سد مسد الخبر .

نحو : ما مهمل الطالبان ، وما محبوب المقصرون .

مهمل : مبتدأ ، والطالبان : فاعل سد مسد الخبر .

ومحبوب : مبتدأ ، والمقصرون : نائب فاعل سد مسد الخبر .

3 ـ ومنه قول الشاعر بلا نسبة :

أ قاطن قوم سلمى أو نووا ضعنا أن يضعنوا فعجيب عيش من قطنا

الشاهد في البيت قوله " أ قاطن قوم " إذ اكتفى بالفاعل " قوم " عن الخبر ؛ لكون المبتدأ " قاطن " وصفا معتمدا على الاستفهام .

ومثلما رفعت الصفة المشتقة الواقعة مبتدأ ، والمعتمدة على استفهام أو نفي اسما ظاهرا كما في البيت السابق ، فإنها ترفع الضمير الظاهر أيضا .

4 ـ نحو قول الشاعر :

خليليّ ما وافٍ بعهدي أنتما إذا لم تكونا لي على من أقاطع

فإن رفعت الصفة الضمير المستتر فهي ليست من هذا الباب ، وإنما هي خبر عما قبلها . نحو : محمد لا مجتهد ولا مؤدب .

ففاعل كل من مجتهد ومؤدب ضمير مستتر تقديره : هو .

وإن اكتفت بمرفوعها الظاهر فهي خبر مقدم ، وما بعد المرفوع مبتدأ مؤخر .

نحو : ما مسافر والداه أحمد .

مسافر خبر مقدم ، ووالداه فاعل لمسافر ، وأحمد مبتدأ مؤخر .

3 ـ إذا كان الوصف المشتق مثنى ، أو جمعا وتاليه مثنى ، أو جمعا ، وجب أن يكون الوصف خبرا مقدما ، وتاليه مبتدأ مؤخرا .

نحو : أ مسافران الضيفان ، وما مقصرون المجتهدون .

مسافران : خبر مقدم ، والضيفان : مبتدأ مؤخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
شخصيه هامه
شخصيه هامه
دعاء الكروان


عدد المساهمات : 2756
العمر : 45
نقاط : 4504
الموقع : https://palstaen.ahlamontada.com/forum.htm

المبتــــــــــدأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتــــــــــدأ   المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 4:21 am

تعدد المبتدأ :

يجوز تعدد المبتدأ وخبره واحد .

نحو : صديقك والده أمنيته تحقيقها أن يشفى ابنه .



تعريف المبتدأ وتنكيره :

الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة كما مر معنا في جميع الأمثلة ، ما عدا المعتمدة على نفى ، أو استفهام . غير أنه يجوز الابتداء بالنكرة إذا أفادت معنى ، وقد قسم النحاة النكرة التي تفيد معنى إلى قسمين : ـ

أولا ـ النكرة التي تفيد الخصوص وهى :

1 ـ النكرة الموصوفة بوصف مذكور ، أو مقدر ، أو معنوي .

5 ـ مثال الأول قوله تعالى : { ولعبد مؤمن خير من مشرك )1 .

وقوله تعالى : ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة )2 .

6 ـ ومثال الثاني قوله تعالى : { وطائفة قد أهمتهم أنفسهم }3 .

وقوله تعالى : ( ظلمات بعضها فوق بعض )4 .

ومثال الثالث : رجيل عندنا .

والتقدير في المثال الثالث : وطائفة من غيركم ، وفي الرابع : ظلمات متراكمة وفي المثال الخامس : رجل وضيع .

فالتصغير في المثال الخامس فيه معنى الوصف ودلالته .

2 ـ نكرة مضافة لفظا . نحو : خمس صلوات كتبهن الله على العباد .

3 ـ أن يتعلق بها معمول . نحو : أمر بمعرف صدقة ، ورغبة في الخير خير .

فسوغ الابتداء " بأمر " وهي نكرة كونه تعلق بها الجار والمجرور " بمعروف "

ثانيا ـ النكرة التي تفيد العموم : ـ

1 ـ أن يكون المبتدأ نفسه صيغة عموم . نحو : من يقم أقم معه ، ومنه قوله تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره )5 .

7 ـ ومنه قوله تعالى : { كل له قانتون }6 .

8 ـ وقوله تعالى : { كل يعمل على شاكلته }7 .

2 ـ أن يقع المبتدأ النكرة في سياق النفي ، أو الاستفهام .

نحو : ما رجل في الدار ، وهل أحد قادم .

9 ـ ومنه قوله تعالى { أ إله مع الله }8 .

ـــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
شخصيه هامه
شخصيه هامه
دعاء الكروان


عدد المساهمات : 2756
العمر : 45
نقاط : 4504
الموقع : https://palstaen.ahlamontada.com/forum.htm

المبتــــــــــدأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتــــــــــدأ   المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 4:22 am

ومن النكرات التي يسوغ الابتداء بها أيضا : ـ

1 ـ أن يكون المبتدأ نكرة ، ولا مسوغ للابتداء به ، إلا أن يتقدم عليه خبر شبه

جملة ، جار ومجرور ، أو ظرف . في المدرسة زائرون .

10 ـ ومنه قوله تعالى : { لكل أجل كتاب }1 . ونحو : حول البئر أشجار .

11 ـ ومنه قوله تعالى : { وفوق كل ذي علم عليم }2 .

أو يتقدم عليه خبر جملة . نحو : صافحك صديقه رجل .

5 ـ ومنه قول طرفة بن العبد :

لخولة أطلال ببرقة تهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد / *

ومنه قول زهير :

لهم راح وراووق ومسك تُعلّ بهم جلودهُمُ وماء

2 ـ أن تكون النكرة معطوفة على معرفة . نحو : محمد ورجل عندنا .

3 ـ أو يعطف عليها بمعرفة . نحو : رجل ويوسف في المنزل .

4 ـ أن يعطف عليها بنكرة مخصصة . نحو : رجل وامرأة طويلة واقفان .

5 ـ أو تعطف على نكرة موصوفة . نحو : تميمي ورجل في المنزل .

12 ـ نحو قوله تعالى : { قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى }3 .

6 ـ أن تأتي النكرة جوابا لمن يسأل : من عندك ؟ فتقول : صديق .

التقدير : صديق عندي .

7 ـ أن يقصد بها التنويع ، والتفصيل . نحو : يوم لك ويوم عليك .

6 ـ ومنه قول النمر بن تولب :

فيوم علينا ويوم لنا ويوم نُساء ويوم نُسَر

ومنه قول امرئ القيس :

فأقبلت زحفا على الركبتين فثوب لبست وثوب أجر

ــــــــــــــ

الشاهد في البيتين " يوم علينا ، ويوم لنا ، وثوب لبست ، وثوب أجر " وكل منها وقع مبتدأ وخبر ، وسوغ الابتداء بالنكرات السابقة أنها أفادت التنويع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
شخصيه هامه
شخصيه هامه
دعاء الكروان


عدد المساهمات : 2756
العمر : 45
نقاط : 4504
الموقع : https://palstaen.ahlamontada.com/forum.htm

المبتــــــــــدأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتــــــــــدأ   المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 4:23 am

العامل في المبتدأ :

اختلف النحاة حول العامل في المبتدأ ، ولكن الراجح هو : الابتداء . أي : أن العامل فيه معنوي كونه مجردا عن العوامل اللفظية غير الزائدة ، وشبه الزائدة .



وجوب تقديم المبتدأ :

يجب تقديم المبتدأ في ستة مواضع :

1 ـ أن يكون من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الشرط والاستفهام وما التعجبية ، وكم الخبرية .

نحو : من يقرأ الشعر ينم ثروته اللغوية .

ومنه قوله تعالى : ( من يفعل ذلك يلق أثاما )1 .

ومنه قول زهير :

ومن لم يزد عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

ومثال الاستفهام : من مسافر غدا ؟

ومنه قوله تعالى : ( من أنصاري إلى الله )2 .

وقوله تعالى : ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله )3 .

ـــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
شخصيه هامه
شخصيه هامه
دعاء الكروان


عدد المساهمات : 2756
العمر : 45
نقاط : 4504
الموقع : https://palstaen.ahlamontada.com/forum.htm

المبتــــــــــدأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتــــــــــدأ   المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 4:24 am

وجوب حذف المبتدأ : يحذف المبتدأ وجوبا في أربعة مواضع : ـ

1 ـ النعت المقطوع إلى الرفع لإفادة المدح ، أو الذم ، أو الترحم .

نحو : مررت بزيدٍ الكريمُ . والتقدير : هو الكريم .

ونحو : ابتعد عن اللئيم الخبيث ُ . والتقدير : هو الخبيث .

ونحو : تصدقت على الفقير المسكينُ . والتقدير : هو المسكين .

2 ـ إن دل عليه جواب القسم . نحو : في ذمتي لأقولن الصدق .

والتقدير : في ذمتي عهد .

ومنه قول الشاعر :

في عنقي لأسدين يدا لكل ذي حاجة يرجيها

3 ـ إن كان الخبر مصدرا ناب عن فعله . نحو : صبر جميل . وسمع وطاعة .

والتقدير : صبري صبر جمل ، وأمري سمع وطاعة .

ونحو قوله تعالى : ( فصبر جمل والله المستعان على ما تصفون ) 1 .

وقوله تعالى : ( لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ) 2 .

ومنه قول الشاعر :

شكا إليّ جملي طول السرى صبر جميل فكلانا مبتلى

4 ـ إن كان الخبر مخصوصا بالمدح أو الذم ، بعد نعم وبئس مؤخرا عنهما .

نحو : نعم الطالب محمد ، وبئس الطالب الكسول .

فمحمد والكسول خبران حذف مبتدأ كل منهما .

والتقدير ، هو محمد ، وهو الكسول .

ويجوز أن يكون الخبر الجملة الفعلية المقدمة والمخصوص بالمدح أو الذم هو المبتدأ المؤخر . 27 ـ ومنه قوله تعالى : ( إن تبدوا الصدقات فنعمّا هي )3 .

يجوز في " هي " الرفع على الابتداء ، والجملة قبلها في محل رفع خبر مقدم ، ويجوز أن تكون " هي " في محل رفع خبر والمبتدأ محذوف ، تقديره : فنعما الصدقات هي .

ـــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
شخصيه هامه
شخصيه هامه
دعاء الكروان


عدد المساهمات : 2756
العمر : 45
نقاط : 4504
الموقع : https://palstaen.ahlamontada.com/forum.htm

المبتــــــــــدأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتــــــــــدأ   المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 4:26 am

جواز حذف المبتدأ : ـ

1 ـ يحذف المبتدأ جوازا في جواب من سأل : كيف محمد ؟ تقول : بخير .

التقدير : هو بخير .

ــــــــــــ
ومنه قوله تعالى : ( وما أدراك ما هي . نار حامية ) 1 .

نار : خبر لمبتدأ محذوف في جواب السؤال . التقدير : هي نار .

وقوله تعالى : ( إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع في الدنيا ) 2 .

متاع : خبر لمبتدأ محذوف وهو جواب لسؤال ، والتقدير : ذلك متاع .

وقوله تعالى : ( وما أدراك ما الحطمة . نار الله الموقدة ) 3 .

نار الله : خبر لمبتدأ محذوف في جواب السؤال ، أي : هي نار الله .

وقد ذكر ابن هشام في المغني أن المبتدأ يكثر حذفه في جواب الاستفهام . (4)

2 ـ إذا كان في الجملة ما يشير إليه .

نحو قوله تعالى : ( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ) 5 .

فلنفسه : في محل رفع خبر ، والضمير في محل جر بالإضافة ، والمبتدأ محذوف ، وكذلك قوله : من أساء فعليها .

والتقدير : من عمل صالحا فعمله لنفسه ، ومن أساء فإساءته عليها .

حذف المبتدأ والخبر معا :

يجوز أن يحذف المبتدأ والخبر معا إذا دل عليهما دليل .

نحو : الذين فازوا في مسابقة الإلقاء لهم جوائز ، والذين ساهموا أيضا .

والمحذوف : لهم جوائز . وهو مبتدأ وخبر ، أي والذين ساهموا أيضا لهم جوائز .

ونحو قوله تعالى : ( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن أرتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن ) 6 .

والتقدير : واللائي لم يحضن فعدتهن ثلاثة أشهر . فانحذفت جملة كاملة مكونة من المبتدأ والخبر .

2 ـ ويحذفان في الجواب بنعم عن سؤال . كأن تسأل : أأنت مسافر ؟

فتقول : نعم ، أي : نعم أنا مسافر ، فحذفت جملة أنا مسافر المكونة من المبتدأ " أنا " والخبر " مسافر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الجراح

المبتــــــــــدأ 9qjdmsrn2xfo
أمير الجراح


عدد المساهمات : 1453
نقاط : 3369
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=1177099253

المبتــــــــــدأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتــــــــــدأ   المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 11:18 am

يا سلام عليكي معلومات اخر حلاوه

ههههههههههه

يعطيكي الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
شخصيه هامه
شخصيه هامه
دعاء الكروان


عدد المساهمات : 2756
العمر : 45
نقاط : 4504
الموقع : https://palstaen.ahlamontada.com/forum.htm

المبتــــــــــدأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبتــــــــــدأ   المبتــــــــــدأ Icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 8:42 am

ههههههههههههههههههههههه

اخر حلاوه؟؟؟

اممممممممممممممم

ماشى يا عسسسسسسسل

شرفتنى يا نبض

لا ولسه

توقع ان فى حاجات كتير جايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبتــــــــــدأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصمت لغة الكبار :: منتدى اللغات :: قسم اللغه العربيه-
انتقل الى: